منتديات ثانوية الدرفوفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ‏الصفحة الرئيسة‏> ‏الفتاوى‏ > أصول الفقه > حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
solaxe
عضو ذهبي
عضو ذهبي
solaxe


ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 31
مزاجي : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

‏الصفحة الرئيسة‏> ‏الفتاوى‏  > أصول الفقه > حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه Empty
مُساهمةموضوع: ‏الصفحة الرئيسة‏> ‏الفتاوى‏ > أصول الفقه > حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه   ‏الصفحة الرئيسة‏> ‏الفتاوى‏  > أصول الفقه > حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 2:06 pm

موضوع الفتوى: حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه
المفتي: محمد بن صالح العثيمين
رقم الفتوى: 360
الفتوى: نص السؤال:

ما حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه، مع العلم بأنه قد ثبت عن ابن مسعود –رضي الله عنه- فعن زيد بن وهب قال: (دخلت المسجد أنا وابن مسعود فأدركنا الإمام وهو راكع، فركعنا ثم مشينا حتى استوينا في الصف، فلما قضى الإمام الصلاة قمت لأقضي، فقال عبد الله: قد أدركت الصلاة.[2].

وعن ابن الزبير –رضي الله عنه- الأمر به على منبر الجمعة، وأخبر أنه السنة، فعن عطاء بن رباح أنه سمع عبد الله بن الزبير على المنبر يقول للناس: إذا دخل أحدكم المسجد والناس ركوع فليركع حين يدخل ثم ليدب راكعاً حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة . قال عطاء: وقد رأيته هو يفعل ذلك[3].

وأيضاً قول النبي، صلى الله عليه وسلم، في حديث أبي بكرة: ((زادك الله حرصاً ولا تعد)) ليس بقاطع في أن المراد هو الركوع دون الصف؛ بل يحتمل أن المراد هو المجيء إلى المسجد مسرعاً؟

الجواب:

الصواب أنه لا يركع قبل أن يصل إلى الصف؛ لأن الحديث عام ((لا تعد)) ولا يخصص منه إلا ركوع المأموم إذا أدرك الإمام راكعاً فإنه يركع لقوله عليه الصلاة والسلام: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))[4].

وأما فعل ابن مسعود –رضي الله عنه- فلا يحتج به لأنه خالف الحديث، وذلك أن كل من خالف النص مهما كانت منزلته في الدين فإنه يُعتذر عنه، ولا يحتج بقوله، ولا يعارض به سنة الرسول، صلى الله عليه وسلم.

وأما حديث ابن الزبير فيحتاج إلى النظر في صحته وسياقه حتى يعرف هل صح أم لا؟ وهل المراد بسياقه في قوله: ((أثر السنة)) هذه السنة أو مجموع الهيئة التي يقوم بها الإنسان.

وأما قول السائل: إن حديث أبي بكرة ليس بقاطع.

فيقال نعم هو ليس بقاطع؛ ولكن ليس من شرط الاستدلال بالنص أن تكون دلالته قاطعة بل يكتفى بالظاهر، فإذا وجد نص آخر يخالفه –أي يقتضي ما يخالف ظاهره- فحينئذ نؤول الظاهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏الصفحة الرئيسة‏> ‏الفتاوى‏ > أصول الفقه > حكم الركوع دون الصف، ثم المشي إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الدرفوفي :: المواد الادبية :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: