الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توفير الظروف الملائمة لتدريس مادة الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
solaxe
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 25
مزاجي : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: توفير الظروف الملائمة لتدريس مادة الاجتماعيات   الأحد أبريل 13, 2008 8:49 am

توفير الظروف الملائمة لتدريس مادة الاجتماعيات

1 - القاعات المختصة:

خصوصية مادة الاجتماعيات، وما يتطلبه تدريها/ تعلمها من أجهزة كهربائية للعرض ووسائل متعددة تكلف الدولة اعتمادات باهضة يفرض توفير قاعات مختصة لتدريسها/تعلمها مجهزة بمآخذ الكهرباء والستور ولوحات النشر. وإن وجود هذه القاعات المختصة يوفر الظروف الملائمة لاستغلال واستثمار الوسائل التعليميــة المتوفــرة، ويقلل من مخاطر تعرضها للإتلاف بنقلها المستمر عبر قاعات المؤسسة وبالتالي إحجام بعض الأساتذة عن استعمالها.

هذا وإن تخصيص هذه القاعات لا يحد من إمكانية تشغيلها طيلة ساعات وأيام الأسبوع، كما أن هذه القاعات لا تكتسي شكلا خاصا أو هندسة معينة وإنما هي قاعات عادية تتوفر على بعض اللوازم الضرورية السابق ذكرها.

وعليه فإن السادة رؤساء المؤسسات مطالبون بتوفير هذه القاعات لما فيه مصلحة المادة والمتعلمين والمؤسسة وبالتالي المصلحة الوطنية.( راجع المذكرة الوزارية رقم 139 / 1978 .



2 - مخدع الوسائل التعليمية:

يرتبط هذا المخدع بالقاعات المختصة لتدريس / تعلم مادة الاجتماعيات،و يستحب أن يوجد بالقرب منها. والغاية منه حفظ وصيانة الوسائل التعليمية من آلات وخرائط وغيرها لسهولة تعرضها للعطب والتلف ولما يكلفه اقتناؤها من اعتمادات هامة. ففي وجود هذه الوسائل التعليمية بالمخدع الخاص بها صيانة لها وضبط لاستعمالها مع سهولة فهرستها وتنظيمها وتنظيفها وتيسير لمأمورية الأستاذ منسق المادة.



3 - مهام الأستاذ منسق المادة:

يعين الأستاذ المنسق من بين أقدم أساتذة مادة الاجتماعيات و أنشطهم بالمؤسسة حتى يكون على علم تام بالوسائل التعليمية المتوفرة بها و بكيفية تشغيلها و استثمارها حيث يستفيد من حصتين أسبوعيتين يتمم بها جدول حصصه في حالة عدم استيفائه للحصص الواجبة ، أو يضافان كساعتين إضافيتين في حالة توفره على جدول حصص كامل و تدمج في جدول حصصه كحصتين دراسيتين .

و يمكن إجمال مهام الأستاذ المنسق فيما يلي :

- السهر على مخدع الوسائل التعليمية المرتبطة بتدريس مادة الاجتماعيات من حيث إحصاؤها و فهرستها و تنظيمها بتعاون مع زملائه من أساتذة المادة.

- تسلم الوسائل الجديدة التي تقتنيها المؤسسة من طرف السيد المقتصد و إمضاء الوثائق المتعلقة بذلك و الاطلاع على الاعتمادات المرصدة للمادة ومتابعة صرفها.

-إشعار السيد المدير بكل تغيير أو تلف تتعرض له هذه الوسائل ومقترحات الأساتذة حول ما يجب اقتناؤه من أدوات ضرورية لتدريس المادة ومسايرة ما يوجد في السوق منها.

- إطلاع وإرشاد الأساتذة الجدد على ما يتوفر بالمخدع من وسائل تعليمية وكيفية تشغيلها حتى لا تتعرض للتلف، وكذلك إشعار الأساتذة عن طريق إدارة المؤسسة كلما تبين إهمال أو سوء استعمال الوسائل التعليمية المتوفرة.

- ملاحظة ظروف سير تدريس المادة بالمؤسسة سيما من حيث تنسيق الدراسة وإنجاز البرامج المقررة بين أساتذة الأقسام المتوازية.

- ربط الصلة بين مفتشية الاجتماعيات وبين أساتذة المادة بالمؤسسة من جهة وبين الأساتذة وإدارة المؤسسة من جهة أخرى، فيما يتعلق بشؤون المادة، هذا ويستحسن توزيع ساعتي التنسيق في وقت يمكن الأستاذ المنسق من الاتصال بالفوج الآخر من الأساتذة الذين لا يتمكن من رؤيتهم خلال ساعات عمله.




document.write('');

document.write('');
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توفير الظروف الملائمة لتدريس مادة الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الدرفوفي :: المواد الادبية :: الاجتماعيات-
انتقل الى: