<table id=table4 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="40%" border=0><tr><td bgColor=#ffdddd> 8 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية </TD></TR></TABLE> |
مقدمـة : |
تعتبر قضايا البيئة قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم. |
- فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟ |
- وما هو دور المغرب في المحافظة على البيئة في العالم؟ |
- وكيف يمكن أن نساهم في المحافظة على البيئة؟ |
|
І – القاسم المشترك بيننا وبين العالم في قضايا البيئة: |
تعتبر الكرة الأرضية نظاما مشتركا بين جميع سكان العالم، والمخاطر التي تهددها ليست محصورة |
في منطقة واحدة، لهذا فالكل مطالب بالعمل على مواجهة المشاكل الناتجة عن التحولات المناخية والاستغلال |
المفرط للثروات المائية والغابوية والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي، لأن التعاون |
الدولي هو الذي سيمكن من التخفيف من هذه الأخطار ومواجهة التحديات البيئية التي تهدد البشرية. |
|
ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لحل قضايا البيئة: |
1 - دور المغرب على الصعيد الدولي: |
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية |
من خلال المشاركة في عدة مؤتمرات حول البيئة والتوقيع على مجموعة من المعاهدات ابتداء بمعاهدة |
برشلونة سنة 1978 وانتهاء باتفاقية مراكش 2001 التي تدخل ضمن إطار مجهودات الأمم المتحدة لمواجهة |
التغيرات في العالم. (أنظر الجدول الصفحة 192) |
2 - الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة: |
يعمل المغرب على التوفيق بين المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة التزاما بالمعاهدات التي |
وقعها في إطار المؤتمرات الدولية حول البيئة. |
تتجلى إستراتيجية المغرب في مجال البيئة في وضع قوانين وآليات للمراقبة والتتبع (مراصد جهوية |
بنك للمعطيات، شبكة للمراقبة)، بالإضافة إلى التنسيق في المجال البيئي وتطوير الشراكات ونهج سياسة التواصل |
لتحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة مع إعطاء تحفيزات مالية وإنجاز مشاريع نموذجية. |
(أنظر الخطاطة الصفحة 193) |
ІІІ – التدرب على دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني /عالمي مع اقتراح الحلول: |
- اختيار مشكل من البيئة المحلية: يكون مرتبطا بالواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية المعروفة |
وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر، التعرية، تدهور التربة...) |
- رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد تطوره لإبراز |
الخطورة التي يشكلها. |
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض |
الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. |
- استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله، أبعاده، مراحله |
تطوره، مجاله...) |
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض |
الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة. |
- اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في القسم وعرضه في |
تقرير. |
|
* تحديد موقف من المحافظة على البيئة: |
علينا التحسيس بضرورة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترامها حفاظا على مستقبل الأجيال المقبلة. |
|
خاتمـة: |
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة |
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع |
<HR color=#ff8c8c SIZE=4>
|
<table id=table6 borderColor=#ff8c8c cellSpacing=0 cellPadding=0 width="96%" bgColor=#ffdddd border=1><tr><td align=middle width="4%" height="4%"> </TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> الدروس</TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> المعجم</TD></TR></TABLE> |