مقدمـة: |
إذا كانت معركة الحقوق والواجبات الوطنية والإنسانية أول خطوة لممارسة المواطنة النشيطة |
فالمشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بمجلس المؤسسة تعتبر تطبيقا عمليا لها. |
- فما المقصود بمجلس المؤسسة؟ |
- وما هي حقوق وواجبات المشاركة في انتخاب ممثلي التلاميذ بالمجلس؟ |
|
І – يتشكل مجلس تدبير المؤسسة من عدة مكونات لممارسة مهام متعددة: |
1 ـ تتنوع مكونات مجلس المؤسسة: |
تتكون تركيبة مجلس تدبير مؤسسة التعليم الثانوي الإعدادي من عدة أعضاء، فهناك المدير الذي يعتبر رئيسا |
والحراس العامون للخارجية والحارس العام للداخلية، وممثل عن هيئة التدريس لكل مادة، بالإضافة إلى مسير |
المصالح الاقتصادية ومستشار في التوجيه والتخطيط التربوي، وكذلك من ممثلين اثنين عن الأطر الإدارية والتقنية |
ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ وممثل عن التلاميذ وعن المجلس الجماعي الذي توجد المؤسسة داخل نفوذه |
الترابي. |
2 ـ تتعدد مهام مجلس المؤسسة: |
يجتمع مجلس تدبير المؤسسة دورتين كل سنة دراسية، وكلما دعت الضرورة لذلك: |
• الدورة الأولى: تتم في بداية السنة الدراسية لاقتراح النظام الداخلي ودراسة البرنامج السنوي وتحديد |
الإجراءات المتعلقة بتنظيم الدخول المدرسي. |
• الدورة الثانية: عند نهاية السنة الدراسية، وتخصص لدراسة منجزات وحاجيات المؤسسة وللنظر في |
التقرير السنوي وتحديد حاجيات الإعدادية للسنة الموالية. |
|
ІІ– يضمن القانون ممارسة التلاميذ لحق انتخاب ممثليهم في مجلس المؤسسة: |
1 ـ المشاركة في مجلس المؤسسة حق وواجب: |
ينص الميثاق الوطني للتربية والتكوين على تمتيع التلاميذ بمجموعة من الحقوق ويفرض عليهم عدة واجبات |
منها المشاركة في الحياة المدرسية وفي الأنشطة الموازية. |
يضمن النظام الداخلي للمؤسسات التعليمية العمومية انتخاب التلاميذ لمندوب القسم في بداية كل سنة دراسية |
كما يعتبر عملية الانتخاب درسا في ممارسة الديمقراطية والاقتراع السري المباشر. |
2 ـ طريقة اختيار التلاميذ لممثليهم في المجلس: |
• الاطلاع على القوانين التنظيمية لعملية الانتخاب. |
• الترشح والقيام بالحملة الانتخابية. |
• إجراء عملية الاقتراع السري المباشر. |
• القيام بعملية فرز الأصوات وإعلان النتائج. |
|
خاتمـة: |
تشكل عملية انتخاب ممثلي التلاميذ في مجلس تدبير المؤسسات التعليمية صورة |
مصغرة لممارسة الديمقراطية وحق المواطنة النشيطة. |
<HR color=#ff8c8c SIZE=4>
|
<table id=table7 borderColor=#ff8c8c cellSpacing=0 cellPadding=0 width="96%" bgColor=#ffdddd border=1><tr><td align=middle width="4%" height="4%"> </TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> الدروس</TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> المعجم</TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> التطبيقات</TD> <td align=middle width="14%" height="14%"> التقويم</TD> <td align=middle width="20%" height="20%"> التوجيه والإرشاد</A></TD> <td align=middle width="20%" height="20%"> مواقع تربوية</A></TD></TR></TABLE> |
<table id=table8 height="100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="96%" border=0><tr><td width="5%" height="100%"> </TD> <td> </TD> <td width="5%" height="100%"> </TD></TR></TABLE> |
; SCROLLBAR-3DLIGHT-COLOR: #ffffff; SCROLLBAR-ARROW-COLOR: #ffffff; SCROLLBAR-TRACK-COLOR:white; SCROLLBAR-DARKSHADOW-COLOR: #FFFFFF