منتديات ثانوية الدرفوفي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
solaxe
عضو ذهبي
عضو ذهبي
solaxe


ذكر
عدد الرسائل : 494
العمر : 31
مزاجي : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم Empty
مُساهمةموضوع: ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم   ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 09, 2008 10:25 am

مقدمـة:
تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى، مع تنوع طرق استغلالها.
- فما هي الخصائص الطبيعية والبشرية لجهتي؟
- وكيف يتم استغلالها؟
Іتعريف الجهة:
الجهات بالمغرب هي تقسيمات إدارية أحدثت بمقتضى الفصل 100 من الدستور، وهي عبارة عن جماعات
ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.
تماما بل هي مسطحة عند القطبين (بيضاوية).
تناط بالجهات المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجماعة الجهوية بتعاون مع الدولة
أو الجماعات المحلية.
يتولى تدبير الجهة مجلس ينتخب بطريقة ديمقراطية لمدة ست سنوات، وعددها 16 جهة، تختلف من حيث
المساحة وعدد السكان والأنشطة الاقتصادية. (أنظر الخريطة الصفحة 143)
ІІ– شبكة دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة:
تستغل معطيات الشبكة وعناصرها في البحث عن الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة، وتستعمل الشبكة
في جمع المعطيات والبيانات التي تخص الجهة، والتفكير في اقتراح نوع المشاريع الممكنة لتنميتها.
تقتضي أيضا معالجة هذا الملف اعتماد النهج الجغرافي المتمثل في احترام الخطوات التالية:
- الوصف، التفسير والاستنتاج.
لتقديم الملف، يجب مراعاة مختلف أشكال التعبير الجغرافي، وذلك بالجمع بين ما هو لفظي وما هو مبياني
خرائطي وما هو حسابي/عددي.
1 ـ المعطيات الطبيعية:
تهم تضاريس الجهة ومناخها، بالإضافة إلى التربة والغطاء النباتي والشبكة المائية، بالاعتماد على الخرائط
الطبيعية والمبيانات والمعطيات الإحصائية.
2 ـ المعطيات البشرية:
تتمثل في دراسة وضعية سكان الجهات (العدد، التزايد الطبيعي، الجنس، فئات الأعمار وتوزيعهم (حضريون
قرويون)، ثم دراسة الكثافات بالمنطقة.
التعرف على الوضعية التعليمية والثقافية بالجهة، كالتجهيزات المدرسية، نسبة التمدرس وتطور محو الأمية.
ІІІ– شاستخراج إيجابيات وسلبيات خصائص الجهة:
دراسة عناصر قوة الجهة وإبراز نقط الضعف مع تبيان الفرص المتاحة لتطوير المنطقة والعناصر المعرقلة.
- مثلا من حيث الخصائص الطبيعية: استغلال المناطق المرتفعة الغير الصالحة للزراعة في بعض الأنشطة البديلة
كالسياحة، مع عدم إغفال تهديد الجفاف والتعرية لهذه التضاريس.
- من حيث الخصائص البشرية: عدم توازن البنية السكانية الشابة بفعل الهجرة، والحل المطروح هو العمل على
خلق فرص شغل داخل مناطق النزوح للحد من هجرة الفئات الشابة.
خرائطي وما هو حسابي/عددي.
خاتمـة:
تمكن دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة من معرفة الإمكانيات المتاحة للعمل على تنميتها.
<HR color=#ff8282 SIZE=4>

<table id=table6 borderColor=#ff8c8c cellSpacing=0 cellPadding=0 width="96%" bgColor=#ffdddd border=1><tr><td align=middle width="4%" height="4%">
ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم UpButtonRd
</TD>
<td align=middle width="14%" height="14%">الدروس</TD>
<td align=middle width="14%" height="14%">المعجم</TD>
<td align=middle width="14%" height="14%">التطبيقات</TD>
<td align=middle width="14%" height="14%">التقويم</TD>
<td align=middle width="20%" height="20%">التوجيه والإرشاد</A></TD>
<td align=middle width="20%" height="20%">مواقع تربوية</A></TD></TR></TABLE>

<table id=table8 height="100%" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="96%" border=0><tr><td width="5%" height="100%">
ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم UpButtonRed
</TD>
<td>
solaxe 2008©
</TD>
<td width="5%" height="100%">
</TD></TR></TABLE>
BODY {
SCROLLBAR-FACE-COLOR: ffcccc; SCROLLBAR-HIGHLIGHT-COLOR: #FFFFFF
; SCROLLBAR-SHADOW-COLOR: #FFFFFF
; SCROLLBAR-3DLIGHT-COLOR: #ffffff; SCROLLBAR-ARROW-COLOR: #ffffff; SCROLLBAR-TRACK-COLOR:white; SCROLLBAR-DARKSHADOW-COLOR: #FFFFFF

}
table.MsoTableGrid
{border:1.0pt solid windowtext;
text-align:left;
font-size:10.0pt;
font-family:"Times New Roman"}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملف: الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية الدرفوفي :: المواد الادبية :: الاجتماعيات-
انتقل الى: